التصميم الهندسي للطريق (Geometric design of roads)
1- التصميم الهندسي للطريق: هو التصميم الذي يهتم بحساب
- عدد وعرض المسارب اللازمة للطريق بالاعتماد على البيانات المرورية .
- تصميم وإخراج مقاطع الطريق الأفقية وتحديد الميول العرضية للطريق، بالإضافة إلى تصميم المقاطع الطولية للطريق وتحديد كميات ومواضع الحفر والردم على طول الطريق.
- الحصول على المخططات الطبوغرافية للمنطقة لمعرفة تضاريس ومناسيب المنطقة المنوي إنشاء الطريق فيها.
- القيام بزيارة ميدانية للمنطقة المنوي تنفيذ الطريق فيها، لمعرفة الطرق القائمة والتقاطعات التي لها تأثير على المشروع المنوي تنفيذه.
- تصنيف الطرق حسب موقعها ووظيفتها وما يحيط بها.
- السرعة التصميمية للطريق.
- السرعات الأخرى التي تتحرك بها المركبات على الطريق.
- حجم المرور وكثافة المركبات بالإضافة الى سعة الطريق وبالتالي تحديد مستوى الخدمة ( LOS ).
3- تصنيف الطرق (Category of Roads ):
تسمى أيضاً درجات التصميم الهندسي، حيث تتضمن تصنيف الطرق الى مجموعات حسب ثلاث عناصر أساسية: موقعها، محيطها ووظيفتها.
توجد 5 مجموعات أساسية، وهي كما يلي:
المجموعة A :
الوظيفة : الربط بين المدن الكبيرة.
الموقع : خارج المدن.
جانبي الطريق : خالية من البناء.
السرعة التصميمية : أكثر من 100 كيلومتر/ ساعة، وتكون المسافة بين التقاطعات كبيرة في هذه المجموعة.
المجموعة B :
الوظيفة : الربط بين المراكز والقرى، أو ربط هذه المناطق بطرق المجموعة ( A ).
الموقع : داخلية (حضرية).
جانبي الطريق : خالية من البناء.
السرعة التصميمية : من 80 – 50 كيلومتر/ساعة .
المجموعة C :
الوظيفة : طرق تجميعية أو رئيسية، يغلب عليها صفة الربط ويتبع هذه المجموعة أيضاً امتداد الطرق التابعة للمجموعتين A,B والتي تمر في المدن حيث أنها مبنية الجانبين.
الموقع : داخلية (حضرية).
جانبي الطريق : مبنية أو مهيأة للبناء.
السرعة التصميمية : عادة 50 كيلومتر/ساعة.
المجموعة D :
الوظيفة : يغلب عليها وظيفة التجميع، تخدم المشاة وسائقي الدرجات.
الموقع : داخلية (حضرية).
جانبي الطريق : مبنية.
السرعة التصميمية : 50 كيلومتر/ساعة.
المجموعة F :
الوظيفة : خدمة المرور في الأماكن السكنية والمشاة وسائقي الدراجات، ونسبة المركبات فيها ضعيفة.
الموقع : داخلية.
جانبي الطريق : مبنية.
السرعة التصميمية :أقصى سرعة هي 30 كيلومتر/ساعة.